تعد الأنشطة الحركية من الأنشطة المحببة لمعظم الناس وبالأخص ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتنوعها يوفر مجالا واسعا ليشمل مختلف اتجاهات ورغبات الممارسين مما يشجعهم علي الاشتراك فيها ومزاولتها .
وتنقسم أنشطة التربية الرياضية إلى ما يلي
أ ) وفقا للهدف :
1 - أنشطة تربوية . 2- أنشطة علاجية . 3- أنشطة ترويحية (ب) وفقا لعدد المشاركين :
1- أنشطة جماعية 2- أنشطة زوجية 3- أنشطة فردية
(ج) وفقا لجنس الممارسين للنشاط :
1- أنشطة للذكور 2- أنشطة للإناث 3- أنشطة للجنسين
(د) وفقا لاستخدام الأدوات :
1- أنشطة باستخدام أجهزة 2- أنشطة بدون أدوات
3- أنشطة بأدوات خفيفة 4- أنشطة بأدوات ثقيلة
أما بالنسبة للأهداف فتنقسم اهدف التربية الرياضية إلى هدفين :- 1 – الأهداف العامة . 2 – الأهداف الخاصة .
وسوف يتم مناقشة كل هدف بالتفصيل :_
أولا: - الأهداف العامة :
1 - تنمية المهارات الحركية و المهارات الدقيقة لليدين ، كما يجب أن تتنوع تلك المهارات لمقابلة حاجات الطفل البدنية العقلية و النفسية و الاجتماعية .
2 - تعالج الانحرافات القوامية و القدرة علي الاسترخاء و تكسبه قواما معتدلا إلى حد ما .
3 - تنمية شخصيته وثقته بالنفس بالنجاح في أداء الأنشطة المختلفة الرياضية المختلفة .
4 - تنمية الاتجاهات الاجتماعية السليمة كالقيادة والإحساس بتحمل المسئولية .
5 - تنمية قدراته في حدود إمكانياته .
ثانيا : - الأهداف الخاصة :
1 - أهداف معرفية :
أ - يدرك التلاميذ أهمية التغذية الجيدة ة العادات الخاصة بالغذاء و النوم .
ب - يتفهم كيفية أداء التمرين وكيفية الوقاية من الإصابات .
ج - يتفهم التلاميذ قيمة الأنشطة الرياضية و الترويح عن أنفسهم .
د - إدراك كيفية المشاركة في اللعب و المحافظة علي النفس .
2 - أهداف بدنية :
أ - يؤدي التلاميذ الحركات الطبيعية من مشي ، جري ، وثب .
ب- أن يتطور إحساس التلاميذ الإيقاعي ، و يزداد عورة بالاتزان .
ج- أن يتعلم التلاميذ مهارة استخدام ميكانيكية الجسم للانتقال .
3 - أهداف وجدانية :
أ - أن يتعلم الروح الرياضية من خلال احترام قواعد و قوانين اللعب .
ب- أن يقدر قيم المشاركة و نظام الزمالة و احترامها .
ج- أن يتقبل الجماعة و يحترم ملكية الآخرين .
أسس تدريس التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة :
1. يراعي اعتبار كل فرد في المجموعة قائما بذاته ، وعلي ذلك يجب اختيار مجموعة كبيرة من الألعاب لتدريسها في كل حصة .
2. اختيار أنشطة تتناسب مع حاجات ذوى الاحتياجات الخاصة وقدراتهم و مراعاة ذلك أثناء الممارسة .
3. يجب تعليم التلاميذ كيفية اللعب ، وهذا يعني أن التربية الرياضية مسئولة عن تنمية المهارات الحركية التي هي أداة اللعب .
4. يجب مراعاة الأمن والسلامة في اختيار الأنشطة و الألعاب و استخدام الأدوات الثابتة علي الأرض .
5. يجب التحلي بالصبر و المثابرة مع التلاميذ و استخدام أسلوب المدح و التشجيع دائما .
6. يجب إعطاء فترات راحة أثناء التدريب و خاصة عند تعليم المهارات الحركية .
7. يجب استخدام النموذج الجيد ، و المثيرات السمعية و البصرية في تعليم الأبناء .